EGYBEST or NETFLIX



إنّ اهتمامي حقًّا ليس بإيجي بست أو نتفليكس أو التطبيق الّذي تشاهد من خلاله الأفلام أو المسلسلات، وإنّما اختيارك في حياتك العادية واختيارك في الأيام غير العادية. فرضًا أنّك عادةً ما تشاهد البرامج التلفيزيونية الّتي تتابع على إيجي بست، أي أنّها مقرصنة، أو بتعبير أدق، مسروقة، يعني أنّك تشارك في سلب تعب شركة مصنّعة وعمّالها من الكاتب والمخرج لمهندس النظافة.
لكن، لو أمعنّا النظر قليلًا لوجدنا أنّ مقرصن الأفلام أيضًا يقوم بعمل جبّار لإيصال الفيلم لك، فعليه أن يملك حاسوبًا سريعًا سيكلّفه حتمًا الكثير من المال، ثم من اللازم أن يكون قرصانا إلكترونيا محترفًا، وعليه أن يكون مبرمج مواقع أو أن يوظف واحدًا، ثمّ عليه أن يحمّل كلّ تلك الأفلام والمسلسلات بمختلف الجودات وهذا ما سيأخذ وقتًا عظيما حتى لو كانت سرعة الإنترنت لديه تتدفّق كمشاكل الدول العربية.
كان هذا في أيامك العادية، أمّا في أيامك غير العادية، والّتي يرزقك الله فيها بحساب نتفليكس مدفوع لشهر أو شهرين، ستخون إيجي بست وتذهب لاهثًا لحسابك الفخم الجديد، فقط كي تأخذ صورة شاشة (screenshot) وتضعها على حساباتك على موقع التواصل الاجتماعي للتباهي بحسابك الجديد، وتحتقر مستعملي ايجي بست وتنظر إليهم بنظرة علوية من برجك العاجي الّذي ستقع منه عندما تبحث عن فيلم على نتفلكس ولا تجده، فتزحف خائبًا لإيجي بست الّذي سيحتضنك بإعلاناته الأبدية.. 
حسنًا، ضع نفسك الآن في موضع الشركة المصنعة، ما هو إحساسك حيال من يقرصنون الأفلام، ومن يدعمهم من خلال مشاهدتها على مواقعهم المقرصِنة؟
ثمّ مرّة ثانية، ضع نفسك مكان هذا الّذي يأتي لك بالأفلام المقرصنة وضع في عين الحسبان المجهودات الّتي عليه أن يبذل ليقدّمها لك من طبق كذهب، وتشاهدها أنت كالسلطان دون دفع بنس واحد.

 لكنّك لا تهتمّ حقًّا لهذا ما دمت تشاهد الفيلم، وتستمتع بذلك.


يجب أن يكون لهذا معنى، لكنّني لا أدري ما هو بعد، إن اكتشفتموه اخبروني على وجه السرعة، فالحجر الصحّي وطول المكوث في المنزل يؤثران عليّ وقدراتي العقلية بشكل سيء وجدّي. في الحقيقة، أنا أكتب هذا من بعد ليلة بيضاء قضيتها أحتسي قهوة تجمّدت قبل أن أنهيها وأنا أشاهد مسلسلًا على ايجي بست..

تعليقات

  1. التفكير نعمة حقا فمادمت تفكر بهذا كمسألة قائمة سيكون ذلك جميلا فيضيف متعة أخرى لمتعة الفيلم رغم أن الفصل في معنى ذلك غير مهم بحكم الظروف التي تداولها الأيام لك

    ردحذف