كل شيء عن إيجاد المنح!


 الكثير من الطلبة يرغبون في إكمال دراستهم الأكاديمية في الخارج مجانا عن طريق منح ممولة بالكامل أو مموّلة جزئيًّا، أو الحصول على زمالات مدفوعة الأجر لتحصيل خبرات عملية، أو حتى التطوع في الخارج، أو بكلّ بساطة السفر مجانا. في هذه التدوينة سنكتشف أهمّ الطرق للبحث عن المنح والفرص الممولة المقدّمة من مختلف الجهات والمؤسسات بسهولة تامة. 

أوّلًا: تحديد نوع الفرصة

يجب عليك أوّلا تحديد نوع الفرص الّتي تبحث عنها، هل تبحث عن منح لإكمال دراسة درجة البكالوريوس في الخارج، أم تبحث عن منح لإكمال دراسة الماستر أو الدكتوراه؟ أم أنّك تبحث عن زمالة للحصول على خبرة عملية في مجالك، أم أنّك تريد التطوّع في برنامج خيري خارج مكان إقامتك، أمّ هل تريد حضور مؤتمرات عالمية؟ أو مجرّد فرص للسفر مجانا! 

ثانيا: تحديد نوع التمويل

بعد تحديدك لنوع الفرصة الّتي تبحث عنها، يجب عليك الآن تحديد نوع التمويل الّذي تريده، هل تبحث عن منحة ممولة بالكامل تغطي كامل التكاليف من مصاريف سفر ومعيشة ودراسة -إن كانت منحة دراسية- وراتب شهري، أم تبحث عن منحة ممولة جزئيًّا قد تغطي مصاريف السفر فقط، أو الراتب الشهري فقط، أو المعيشة فقط، أو الدراسة فقط -إن كانت منحة دراسية-.

رابعا: زيارة المواقع الرائدة في مجال الفرص والمنح

إن كنت تتقن الإنجليزية فهذا أمر رائع، ذلك أنّه سيسهّل ويوسّع دائرة البحث، كما أنّه من الواجب عليك تعلّم الإنجليزية وتحسين مستواك فيها ليكون لك فرص أكبر في الحصول على المنح والفرص، لأنّها أصبحت من الشروط الأساسية للتقديم لأيّ فرصة أو منحة عالمية.
 أمّا إن كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية فلا بأس، يمكنك التقديم لدراسة اللغة الإنجليزية أو تحسين مستواك فيها مع أيمن من هنا  
كما أنّه يمكنك تصفّح المنح والفرص باللغة العربية أيضا. 

أهم المواقع العربية لتصفّح المنح والفرص:

وبالطبع، المدونة الّتي تقرؤون منها هذا يا نكّاري الخير أيمن بوربالة.كوم 
ننشر الفرص والمنح على شكل فيديوهات في دقيقة على قناة اليوتيوب الخاصة بنا من هنا وحسابنا على الانستغرام  من هنا

أهم المواقع الأجنبية لتصفّح المنح والفرص:


اضغط على اسم الموقع ليفتح أوتوماتيكيًّا
بالتوفيق!

تعليقات

تواصل معي

إرسال